عبير موسي تهين الشواشي.. هل ستتحرك أحزاب ومنظمات للدفاع عن كرامة المرأة كما تحركت ضد العفاس ومخلوف؟

نشر من طرف نور الدريدي في الأربعاء 3 فيفري 2021 - 11:24
اخر تاريخ تحديث الأحد 25 جويلية 2021 - 04:45

شهدت الجلسة العامة لمجلس نواب الشعب المنعقدة أمس الثلاثاء، بالمقر الفرعي للبرلمان، استعمال رئيسة كتلة الدستوري الحر عبير موسي لمكبر الصوت.

وقد هاجمت عبير موسي رفقة نواب كتلتها النائب الأول لرئيس البرلمان سميرة الشواشي، مرددين شعار "أنت عار ع المرا".

وأثارت اهانة عبير موسي للنائب الاول لرئيس البرلمان جدلا واسعا باعتبارها ليست الاولى من نوعها، حيث تهجمت عبير موسي في مناسبات عديدة على الشواشي، دون ان يكون لذلك وقع وصدى لدى لمنظمات المدافعة عن حقوق المرأة والمناهضة للعنف ضدّها، والتي كانت قد تحركت في وقت سابق بثقلها لادانة ما قاله النائب ائتلاف الكرامة محمد العفاس في احدى الجلسات العامة عن "الأم العزباء".

وتساءل رئيس كتلة ائتلاف الكرامة سيف الدين مخلوف "عن التبريرات التي ستتبناها البلاتوهات" لتبرير ما قامت به عبير موسي ضد نائب رئيس البرلمان سميرة الشواشي.

وكتب مخلوف على صفحته ما يلي :

تستعمل الأبواق لتعطيل الجلسة العامة ..

وتعتدي بالعنف اللفظي على المرأة المحترمة الرئيسة سميرة الشواشي ..

تبعوا عاد بلاتواتها اليوم كيفاش باش يبرروا هذه البلطجة ..

ملاحظة: ائتلاف الكرامة لا علاقة له بالأمر

عبير تعتدي على الشواشي

هذا وأدانت حركة النهضة في بلاغ لها امس الثلاثاء تعطيل عبير موسي وأعضاء من كتلتها النيابيّة عمل مجلس النواب باقتحام قاعة المجلس واستعمال مكبرات الصوت للتشويش على اشغاله.

واستنكرت الحركة الاعتداء اللفظي لموسي على رئيسة الجلسة سميرة الشواشي وعدد من نواب الشعب وخاصّة مقرّر لجنة الماليّة النّائب فيصل دربال الذي تمّت هرسلته ومحاصرته ممّا تسبّب له في نوبة تمّ نقله إثرها، بقرار من طبيب المجلس ، إلى المصحة لأخذ الإسعافات الطبية اللازمة.

ودعت الحركة كل الكتل النيابيّة وأعضاء المجلس النيابي الى ادانة هذه السلوكات المنافية لابسط أخلاقية العمل النيابي، كما دعت الشعب التونسي الى الوعي بخطورة هذه الممارسات وما تهدف اليه من ارباك لأوضاع البلاد، خدمة لاجندات الاستبداد داخل البلاد وخارجها.

من جانبه، قرر حزب قلب تونس مقاضاة رئيسة كتلة الحزب الدستوري الحر عبير موسي بسبب تصرفاتها المشينة والفاشية، حسب نص بيان أصدره مساء أمس.

واستنكر الحزب 'الاعتداء اللفظي السافر الذي تعرّضت له أمس في رحاب مجلس نواب الشعب سميرة الشواشي النائب الأول لرئيس المجلس من قِبل النائب عبير موسي"، معلنا عن مساندته المطلقة وتضامنه الكامل مع الشواشي.

كما ندد الحزب بشدّة بالألفاظ المهينة وأسلوب الثلب والقذف العنيف والمستفز المُستعمل من قبل عبير موسي ضدّ النائب الأول لرئيس مجلس نواب الشعب خلال ممارسة مهامها بترأسها لجلسة عامّة.

وأدان الحزب وكتلته البرلمانية بكلّ قوّة السلوك المزدوج والمتناقض لعبير موسي عندما تطالب بالكف عن ممارسة العنف ضدّها وضدّ المرأة والحال أنّها لا تتوانى عن ممارسة العنف لإهانة شخص سميرة الشواشي والتحريض ضدّها وتعريض سلامتها الجسدية للخطر.

في نفس السياق