غينيا: رئيس المجلس العسكري ينصّب نفسه رئيسا انتقاليا

نشر من طرف الشاهد في الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 15:45
اخر تاريخ تحديث الأحد 27 نوفمبر 2022 - 12:38

 أدى رئيس المجلس العسكري في غينيا العقيد مامادي دومبويا اليمين، اليوم الجمعة، رئيسا لفترة انتقالية ما زالت غير معروفة المدة.

وأدى العقيد دومبويا اليمين أمام رئيس المحكمة العليا مامادو سيلا، خلال احتفال أقيم في قصر محمد الخامس في كوناكري، مرتديا بزة رسمية باللون البيج ومعتمرا قبعة حمراء وواضعا نظارتين سوداوين.

وأكد دومبويا أن بلاده، ستفي بكل التزاماتها الدولية.

وشدد دومبويا، قائد الجيش الذي سيطر على السلطة بالقوة قبل شهر، على "التزامه" بأنه لا هو ولا أي من أعضاء المجلس العسكري سيشاركون في الانتخابات المقبلة التي وعد الجيش بتنظيمها بعد فترة انتقالية، دون تحديد مدتها.

وقال "أؤكد هنا مجددا التزام اللجنة الوطنية للتجمع من أجل التنمية باسم شعب غينيا على احترام جميع الالتزامات الوطنية والدولية التي قطعتها البلاد".

وأضاف "أود هنا أن أكرر التزامي بألا أترشح ولا أي عضو في اللجنة الوطنية لحزب التجمع من أجل التنمية والأجهزة الانتقالية في الانتخابات المقبلة".

والمهمة المعلنة لهذه العملية الانتقالية هي "إعادة تأسيس الدولة" وصياغة دستور جديد ومحاربة الفساد وإصلاح النظام الانتخابي والسجل الانتخابي وتنظيم انتخابات "حرة وذات مصداقية وشفافية" وتحقيق "المصالحة الوطنية".

وأعلنت القوات الخاصة الغينية، يوم 5 سبتمبر الماضي، القبض على الرئيس ألفا كوندي وحل مؤسسات الدولة.

(أ ف ب)  

في نفس السياق