ليبيا: الساعدي القذافي يغادر إلى تركيا بعد الإفراج عنه

نشر من طرف الشاهد في الأحد 5 سبتمبر 2021 - 22:40
اخر تاريخ تحديث الجمعة 12 أوت 2022 - 07:51

أفرجت السلطات الليبية، مساء اليوم الأحد، عن الساعدي القذافي (48 عاما)، نجل العقيد الليبي الراحل، معمر القذافي، بعد 7 سنوات من السجن في طرابلس.

وقال مصدر أمني، لوكالة الأناضول، إنه "تم الإفراج من السجن عن كل من الساعدي القذافي، ومدير مكتب معلومات القذافي أحمد رمضان".‎

وفرّ الساعدي إلى دولة النيجر سنة 2011، لكن تم ترحيله منها، عام 2014، لمحاكمته في ليبيا، بتهمة "الاستيلاء على أملاك بالقوة" أثناء رئاسته لاتحاد كرة القدم.

وقال مصدر مقرب من الساعدي القذافي لوكالة سبوتنك الروسية: إنّ الساعدي غادر ليبيا على متن طائرة متوجهة إلى إسطنبول. وذكر أنّ عملية الإفراج تمت بجهود رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة إثر اجتماعه مع أعيان قبيلة القذاذفة.

وصرّح الناطق باسم حكومة الوحدة الوطنية محمد حمودة لقناة ليبيا الأحرار أنّ إطلاق سراح الساعدي القذافي، جاء "تنفيذا للإفراج الصادر عن النيابة العامة في حقه منذ سنتين وتأكيد رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة ‏أنه لا يمكن الإبقاء على أي سجين خارج نطاق القانون ولا تتحقق المصالحة إلا بإقامة العدل والامتثال لأحكام القضاء".

وصرّح حميد بومنيار أحد أفراد عائلة القذاذفة، لقناة "ليبيا الأحرار"، أنّ الساعدي ستكون له كلمة موجهة إلى الرأي العام الليبي عند وصوله تركيا.

وأضاف أبو منيار: "الساعدي حافظ لكتاب الله وأصبح سلفيّا".

وولد الساعدي عام 1973، وهو النجل الثالث لمعمر القذافي، وكان لاعب كرة قدم ضمن المنتخب الليبي، وترأس اتحاد اللعبة.

في نفس السياق