ليبيا: انطلاق الجولة الرابعة لملتقى الحوار السياسي

نشر من طرف الشاهد في الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 14:25
اخر تاريخ تحديث السبت 15 ماي 2021 - 15:52

انطلقت، صباح اليوم الثلاثاء، الجولة الرابعة لملتقى الحوار السياسي الليبي، لمناقشة المقترحات المقدمة بشأن اختيار رئيس الحكومة والمجلس الرئاسي.

جاء ذلك وفق عضو بلجنة الحوار في تصريح للأناضول، تزامنا مع انطلاق الجلسة التي تجري برعاية أممية، عبر دائرة فيديو مغلقة.

وأضاف المصدر مفضلا عدم نشر اسمه، أن الجلسة انطلقت لمناقشة "أكثر من ثمانية مقترحات" مقدمة بشأن اختيار رئيس الحكومة والمجلس الرئاسي.

وأوضح أن جزءا من المقترحات قدمتها البعثة الأممية، وآخر جاء عبر عدد من أعضاء لجنة الحوار‎.

وقال إن "البعثة أبلغتهم بأن غداً الأربعاء ستكون هناك جلسة أخرى في نفس التوقيت، وهو ما يرجح أن البعثة ماضية في تشكيل الحكومة والمجلس".

وفي السياق ذاته، قال عبد القادر حويلي، عضو المجلس الأعلى للدولة، إن أعضاء لجنة 13+13 لم يحضروا الجلسة.

وأوضح حويلي وهو عضو في لجنة الحوار لكنه لم يحضر أيضا، أن تغيبهم بسبب انشغالهم في اجتماعات اللجنة بطنجة المغربية‎.

ولجنة 13+13 شكلت للعمل على المسارات المكلف بها مجلسي النواب والأعلى للدولة، والتي تتضمن مخرجات الحوار السياسي الليبي، والمناصب السيادية والمسار الدستوري.‎

والأربعاء، اختتمت ثالث جولات ملتقى الحوار السياسي الليبي، بعد يومين من اختتام الجولة الثانية، دون توافق في الجلستين اللتين عقدتا افتراضيا، حول بعض الأمور العالقة كآلية الترشح والاختيار.

ومنتصف نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، اختتمت أعمال الجولة الأولى من الملتقى في تونس، والتي انعقدت بشكل مباشر، وأعلنت خلالها البعثة اتفاق أعضاء الملتقى على تحديد موعد إجراء انتخابات في ديسمبر 2021 في البلاد. كما توافق المجتمعون آنذاك على تحديد صلاحيات المجلس الرئاسي والحكومة.

الأناضول

في نفس السياق