ليبيا: دعوات من طرابلس وطبرق لوقف إطلاق النار والسراج يقترح انتخابات عامّة

أصدر فائز السراج رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية، اليوم الجمعة 21 أوت 2020، تعليماته لجميع القوات العسكرية بالوقف الفوري لإطلاق النار وكافة العمليات القتالية في كل الأراضي الليبية.

وقال السراج في بيان إنّ ذلك يأتي "انطلاقا من مسؤوليته السياسية وما يفرضه الوضع الحالي الذي تمر به البلاد والمنطقة وظروف الجائحة".

وشدّد البيان على أنّ تحقيق وقف فعلي لإطلاق النار يقتضي أن تصبح منطقتي سرت والجفرة منزوعتي السلاح. وتقوم الأجهزة الشرطية من الجانبين بالاتفاق على الترتيبات الأمنية داخلها.

وأشار السراج إلى أنّ الغاية النهائية "هي استرجاع السيادة الكاملة على التراب الليبي وخروج القوات الأجنبية والمرتزقة".

وتابع السراج: "يجب استئناف التصدير والإنتاج في الحقول والموانئ النفطية، على أن يتم إيداع الإيرادات في حساب خاص بالمؤسسة الوطنية للنفطية لدى المصرف الليبي الخارجي وأن لا يتم التصرف فيها إلا بعد التوصل إلى ترتيبات سياسية جامعة وفق مخرجات مؤتمر برلين".

ودعا السراج إلى تنظيم انتخابات رئاسية وبرلمانية خلال شهر مارس القادم وفق قاعدة دستورية مناسبة يتم الاتفاق عليها بين الليبيين.

وإلى جانب ذلك، دعا رئيس مجلس نواب طبرق الليبي، عقيلة صالح، اليوم الجمعة، إلى الوقف الفوري لإطلاق النار، واختيار مدينة سرت مقرا مؤقتا للمجلس الرئاسي الجديد.

جاء ذلك في بيان لمجلس نواب طبرق. وطالب البيان "جميع الأطراف بالوقف الفوري لإطلاق النار وكافة العمليات القتالية في جميع أنحاء البلاد".

وذكر البيان أن "وقف إطلاق النار يجعل من مدينة سرت مقرا مؤقتا للمجلس الرئاسي الجديد، ويجمع كل الليبيين ويقربهم".

كما اقترح أن "تقوم قوة شرطية أمنية رسمية من مختلف المناطق بتأمينها، تمهيدا لتوحيد مؤسسات الدولة كمرحلة توافقية أساسية".

في نفس السياق