ليبيا: 73 مرشحا للرئاسة بينهم الدبيبة وحفتر و25 مستبعدا منهم سيف الإسلام

نشر من طرف الشاهد في الأربعاء 24 نوفمبر 2021 - 21:30
اخر تاريخ تحديث الأحد 5 ديسمبر 2021 - 03:34

أعلنت مفوضية الانتخابات الليبية، الأربعاء، "قائمة أولية" تضم 73 مرشحا للانتخابات الرئاسية، المقررة في 24 ديسمبر المقبل، بينهم اللواء المتقاعد خليفة حفتر، بالإضافة إلى قائمة أخرى بـ25 مستبعدا، منهم سيف الإسلام القذافي.

كما ضمت قائمة المرشحين رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة ورئيس مجلس النواب عقيلة صالح، ووزير الداخلية السابق فتحي باشاغا.

وقالت المفوضية، في بيان، إن فترة الطعون في إجراءات وقرارات المفوضية للأشخاص الذين تم قبولهم أو رفضهم يكون خلال المدة القانونية المحددة (12 يوما).

وتضمنت قائمة المستبعدين، إضافة إلى سيف الإسلام القذافي، رئيس الوزراء السابق علي زيدان، ورئيس المؤتمر الوطني العام السابق نوري بوسهمين.

وحسب البيان، فإنه تم استبعاد الـ 25، لعدم توفر شروط الترشح فيهم، حسبما جاء في ردود كل من النائب العام ورئيس جهاز المباحث الجنائية ورئيس مصلحة الجوازات والجنسية.

وأشارت المفوضية إلى أن القذافي تم استبعاده، لعدم انطباق إحدى مواد قانون انتخاب الرئيس عليه، والتي تنص على ألا يكون محكوماً عليه نهائيا في جناية أو جريمة مخلّة بالشرف أو الأمانة.

وصدر بحق سيف الإسلام القذافي في 2015 حكم بالإعدام رميا بالرصاص؛ لإدانته بارتكاب "جرائم حرب"، خلال محاولة قمع احتجاجات 2011.

الأناضول

في نفس السياق