مباحثات بين طالبان ووفدين من الإدارة الأمريكية والاتحاد الأوروبي في الدوحة

نشر من طرف الشاهد في الإثنين 11 أكتوبر 2021 - 22:22
اخر تاريخ تحديث الإثنين 18 أكتوبر 2021 - 23:58

سيلتقي وفد من طالبان، غدا الثلاثاء، في العاصمة القطرية الدوحة، مسؤولين من الاتحاد الأوروبي، وفق ما أعلن أمير خان متقي، وزير الخارجية في الحكومة الأفغانية.

وقال متقي خلال ندوة عقدت في مركز دراسات النزاع والعمل الانساني في العاصمة القطرية "غدا سنلتقي ممثلي الاتحاد الأوروبي. نحن نعقد اجتماعات ايجابية مع ممثلين عن دول أخرى".

وأضاف متقي: "نريد علاقات إيجابية مع كل العالم. ونؤمن بعلاقات دولية متوازنة. نعتقد أن العلاقات المتوازنة من الممكن أن تنقذ أفغانستان من عدم الاستقرار".

واستضافت قطر يومي السبت والأحد الماضيين محادثات بين واشنطن وحكومة "طالبان" في الدوحة.

وأفادت وكالة الأنباء القطرية "قنا" أنه جرى خلال الاجتماع "بحث قضايا سياسية وأمنية وإنسانية، شملت مسائل حرية التنقل وحقوق الإنسان والحكم الرشيد، ومكافحة الإرهاب".

وذكرت "قنا" أن الاجتماع أكد ى "عدم السماح باستخدام الأراضي الأفغانية لتهديد الدول الأخرى، والتأكيد على أهمية الالتزام بتنفيذ اتفاق الدوحة 29فيفري 2020"، الذي نص على الانسحاب الأمريكي من أفغانستان وتبادل الأسرى.

وقالت إن "الاجتماع خلص إلى مخرجات إيجابية وبناءة، واتفق الجانبان على أهمية استمرار التواصل بينهما خلال الفترة القادمة".‎

وفي وقت سابق الإثنين، أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، في بيان أن محادثات الدوحة مع حركة طالبان الأفغانية خلال اليومين الماضيين، كانت "صريحة واحترافية".

وكالات

في نفس السياق