محسن حسن لـ"الشاهد": البطالة ستفوق مليون عاطل و100 مؤسسة عمومية في إفلاس غير معلن

نشر من طرف محمد علي الهيشري في الخميس 21 ماي 2020 - 00:15
اخر تاريخ تحديث السبت 26 نوفمبر 2022 - 10:29

قال وزير التجارة السابق والخبير الاقتصادي محسن حسن في تصريح لموقع "الشاهد" إن الطبقة السياسية غير واعية بحقيقة الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية وتعيش حالة من اللامبالاة والتجاذبات السياسية والصراعات الإيديولوجية، وهو ما زاد في ترذيل الحياة السياسية والعمل البرلماني.

وأكد حسن أن عام 2020 سيكون صعبا جدا حيث سيصل الانكماش الاقتصادي إلى 4% لأول مرة منذ الاستقلال وستصل معدلات البطالة إلى 18% أي ما يعادل بين مليون ومليون 100 ألف عاطل عن العمل.

وأضاف أن نسبة الفقر ستصل إلى ربع السكان وستعرف البلاد موجة هجرة داخلية وخارجية وارتفاع بمعدلات الجريمة المنظمة وركودا اقتصاديا غير مسبوق في ظل وضعية سيئة للمالية العمومية حيث تصل نسبة عجز ميزانية الدولة 7%.

وتابع أن المؤسسات الصغرى والمتوسطة والتي تمثل 95% مهددة بالإفلاس فيما يوجد أكثر من 100 مؤسسة عمومية في إفلاس غير معلن.

وأضاف أنه متشائم أمام ما يحدث في ظل إجراءات غير كافية وشروط مجحفة للمؤسسات المالية العالمية المقرضة، مبينا أن تونس وصلت إلى الخطوط الحمراء في التداين.

وأشار محسن حسن إلى أن القطاعات التي توفر العملة الصعبة دخلت في ركود غير مسبوق إضافة إلى تراجع الاستثمارات الأجنبية المباشرة وهو ما أنتج ضغطا على ميزان المدفوعات وعجز الميزان التجاري وارتفاع نسب التضخم بما يهدد المقدرة الشرائية.

في نفس السياق