محمد شندول وشكري السعدي أستاذان بالجامعة التونسية يتوّجان بجائزتين للألكسو

نشر من طرف لطفي حيدوري في الأحد 19 ديسمبر 2021 - 15:24
اخر تاريخ تحديث الأربعاء 10 أوت 2022 - 02:29

فاز محمد شندول، الأستاذ المحاضر بالمعهد العالي للغات بجامعة قرطاج، بالمركز الأول لجائزة الألكسو الشارقة للدراسات اللغوية المعجمية لسنة 2021 في محور "معاجم علوم اللغة ترجمة أو تأليف أو دراسة"، عن كتابه "قاموس الصيّغ والأوزان العربية"، فيما نال أستاذ التعليم العالي بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بتونس شكري محمد السعدي المركز الأول في محور "الدراسات النحوية الحديثة وخدمة اللغة العربية"، عن كتابه "قضايا الحدث في اللسانيات وفلسفة اللغة".

وجرى تتويج الباحثين من قبل الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة، خلال حفل تسليم الجوائز الذي أقيم أمس السبت 18 ديسمبر 2021، في إمارة الشارقة، تزامنا مع الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية.

وتُمنح جائزة الألكسو الشارقة للدراسات اللغوية والمعجمية بالاشتراك مع مجمع اللغة العربية بالشارقة.

وقد ترشح للجائزة 67 باحثا ومتخصصا، في اللغويات والمعجميات، وأسفر التحكيم عن أربعة فائزين اثنين في الدراسات اللغوية، واثنين في الدراسات المعجمية.

وحاز المركز الأول: محور الدراسات النحوية الحديثة وخدمة اللغة العربية شكري محمد السعدي عن كتابه "قضايا الحدث في اللسانيات وفلسفة اللغة، بينما حاز المركز الثاني من ذات الفئة محمد عبد العزيز عبد الدايم الرفاعي عن كتابه "أصول النحو العربي".

وفي فئة الدراسات المعجمية في محور معاجم علوم اللغة ترجمة أو تأليف أو دراسة، حصل على المركز الأول محمد شندول عن كتابه "قاموس الصيّغ والأوزان العربية"، وذهبت جائزة المركز الثاني في فئة الدراسات المعجمية إلى محمد عبد الصبور عن كتابه "اللسانيات والمعجميات".

وأعلن الشيخ سلطان القاسمي أن محور الجائزة في الدراسات اللغوية للعام القادم هو "الدراسات الأسلوبية في تحليل الخطاب القرآني"، ومحور الجائزة في الدراسات المعجمية هو "المعجم المختص، أي المعجم المتخصص في شتى الفنون والعلوم ".

الصورة: تتويج محمد شندول

في نفس السياق