مرصد رقابة يتحرّى حول نفقات قمة الفرنكفونية ومواردها والطلبات العمومية لتنظيمها

نشر من طرف الشاهد في الجمعة 17 سبتمبر 2021 - 11:37
اخر تاريخ تحديث الجمعة 1 جويلية 2022 - 06:17

طلب مرصد رقابة من وزارة الخارجية مدّه بتفاصيل الميزانية المرصودة لقمة الفرنكفونية التي ستستضيفها تونس يومي 20 و21 نوفمبر 2021 بجزيرة جربة.

ويأتي الطلب وفق آلية النفاذ إلى المعلومة، للحصول على تفاصيل تتعلق بالموارد المخصصة لهذا الحدث والقسط الذي ستتحمله الدولة التونسية من ميزانيته، بالإضافة إلى تفاصيل عن تكلفة الأشغال التحضيرية للقمة في مجال تحسين البنية التحتية في جزيرة جربة وغيرها والجهة المتكفلة بتلك الأشغال.

وطالب المرصد أيضا بمعرفة تركيبة هياكل لجنة التنظيم وكيفية اختيار الأشخاص في لجان التنظيم.

وأشار مرصد رقابة، في بيان، إلى أنّ الأمر الرئاسي عدد 113 لسنة 2021، المتعلّق بضبط الإجراءات الاستثنائية المنطبقة على الطلبات العمومية المتعلّقة بتنظيم القمة الثامنة عشر للفرنكوفونية قد خلّف جدلا وشكوكا واعتبر كثيرون أنه يمسّ بأهم قواعد الشفافية مما قد يفسح المجال للفساد المالي والإداري.

ولهذا السبب، أرسل مرصد رقابة لوزارة الخارجية مطلب نفاذ منفصل مطالبا من خلاله بنسخة من مقرر وزير الخارجية المنصوص عليه بالفصل الثالث من الأمر المذكور والمفترض أن يكون قد صدر في أجل لا يتجاوز ثلاثة أيام من نشر الأمر الرئاسي 113 لسنة 2021 المؤرخ في 6 سبتمبر 2021 والمتعلق بضبط الإجراءات الاستثنائية المنطبقة على الطلبات العمومية المتعلقة بتنظيم القمة الثامنة عشرة للفرنكفونية.

في نفس السياق