مركز "الكريديف" يصدر دليل استقبال النساء ضحايا العنف الموجه لأعوان قوات الأمن الداخلي

نشر من طرف هاجر عبيدي في الجمعة 12 مارس 2021 - 14:36
اخر تاريخ تحديث الأحد 3 جويلية 2022 - 18:35

أعلن مركز البحوث والدراسات والتوثيق والإعلام حول المرأة (الكريديف) في ندوة وطنية عن اصداره "دليل استقبال النساء ضحايا العنف" الموجه لأعوان قوات الأمن الداخلي، والرامي إلى تعميم الممارسات الأمنية الجيدة في مجال استقبال ومرافقة النساء والفتيات ضحايا العنف وتطوير آليات التعهد بهن.

ويتوجه هذا الدليل، الذي أعده الكريديف بالشراكة مع الشبكة الأورومتوسطية للحقوق ومنظمة "فريدريش ايبرت"، إلى الأمنيين بالأساس ثم إلى جميع المتدخلين في مجال مناهضة العنف ضد النساء، من هيئات قضائية ومؤسسات حكومية وغير حكومية ومنظمات المجتمع المدني من أجل حثهم على الالتزام بالأخلاقيات المهنية الخاصة بمجال عملهم بما يتيح تقديم خدمات ذات جودة للنساء ضحايا العنف.

وأفادت المديرة العامة لمركز "الكريديف" نجلاء العلاني، بالمناسبة أن هذا الدليل يتنزل في إطار تطبيق الفصل 39 من القانون عدد 58 لسنة لمكافحة العنف ضد المرأة والذي يلزم "كل من عهدت إليه حماية المرأة من العنف.. بالاستجابة الفورية لكل طلب للمساعدة أو الحماية"، بما في ذلك أعوان الضابطة العدلية، مشيرة الى أنه يهدف إلى درء "الممارسات الدونية" في مجال التعاطي مع قضايا العنف ضد النساء والفتيات، مثل عدم التساهل مع هذا العنف أو الاستخفاف بخطورته.

وأضافت إن هذا الدليل يحث الأمنيين على احترام مبدأ عدم التمييز بين الجنسين والحرص على عدم ممارسة أي ضغوط على الضحية حتى تتنازل عن شكايتها إضافة إلى احترام إرادتها في اتخاذ مختلف التدابير الحمائية التي يمكن أن تتمتع بها من ذلك التدبير المتعلق بالإيواء، وفق ما بينته العلاني.

في نفس السياق