منتدى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية يذكر بقرب نفاد الآجال القانونية لإعادة النفايات الإيطالية

نشر من طرف هاجر عبيدي في الثلاثاء 5 جانفي 2021 - 13:35
اخر تاريخ تحديث الإثنين 26 سبتمبر 2022 - 04:51

نبه المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، الى أنه لم يتبق إلا 15 يوما قبل نفاذ الآجال القانونية لإعادة النفايات الايطالية الى مصدرها طبقا لما تنص عليه المادة الثامنة من اتفاقية بازل.

وأوضح قسم العدالة البيئية بالمنتدى في بلاغ له، أن المادة الثامنة من اتفاقية بازل تنص على وجوب القيام بارجاع النفايات الى مصدرها خلال 90 يوماً من تاريخ قيام دولة الاستيراد بإبلاغ دولة التصدير.

ودعا المنتدى الرئاسات الثلاث والدبلوماسية التونسية للتدخل العاجل من أجل حمل الجانب الايطالي على قبول إعادة تصدير نفاياته خاصة وهو الممضي على نفس الاتفاقية التي تنص المادة الثامنة منها على أنه "على دولة التصدير وأي طرف عدم الاعتراض على إرجاع النفايات" مذكرا أن وزارة البيئة راسلت نظيرتها الإيطالية بشأن هذه النفايات بتاريخ 23 أكتوبر الماضي.

ولفت المنتدى الى أن 212 حاوية نفايات مازالت قابعة بميناء سوسة و70 أخرى في مقر شركة "سوريبلاست" منذ ما يزيد عن الستة أشهر في انتظار الحكم النهائي للقضاء التونسي في قضية ما يعرف بالنفايات الايطالية.

وكانت هذه القضية قد أطاحت بوزير البيئة السابق مصطفى العروي ومجموعة من كبار المسؤولين الذين أحيلوا على التحقيق بحالة إيقاف، وتعود قضية النفايات الإيطالية إلى أشهر، بعد إماطة الديوانة التونسية اللثام عن شحنة تضم أطنانا من النفايات المنزلية القادمة من إيطاليا نحو ميناء سوسة بهدف التخلص منها بطريقة غير قانونية في إطار صفقة توريد فاسدة.

في نفس السياق