نائب مرشد الإخوان: سنقبل الحوار مع النظام المصري إن عرض ذلك على المعارضة كلها

نشر من طرف الشاهد في الأحد 21 مارس 2021 - 16:27
اخر تاريخ تحديث الأحد 9 ماي 2021 - 21:06

قال إبراهيم منير، نائب مرشد جماعة الإخوان المسلمين، إنه يثق في تركيا ويقبل وساطتها لحلحلة الأزمة الممتدة للجماعة مع النظام المصري منذ عام 2013.

جاء ذلك في مقابلة منير مع قناة "الجزيرة مباشر"، مساء أمس السبت، بعد أيام من إعلان وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، بدء اتصالات دبلوماسية بين أنقرة والقاهرة من أجل إعادة العلاقات إلى طبيعتها.

وقال منير بخصوص إمكانية القبول بتركيا وسيطا لتقريب وجهة النظر أو مصالحة مع النظام المصري: "لا نقف أمام من يحقق الخير". واستدرك: "لكن بالتأكيد النظام التركي يعلم أن هناك معتقلين وقتلى ومظالم كثيرة وحقوق، وأعتقد أن أي محاولة لإيجاد حلول ستراعي هذا  ونحن لا نستطيع ولا غيرنا أن نتنازل عن دماء الناس والشهداء والألم الذي يحدث، ليس فقط للإخوان المسلمين، إنّما المصيبة التي حلّت على مصر بكل شعبها (..) في النهاية نشكر ونقدّر أي محاولة لحلحلة الأمور".

واعتبر إبراهيم منير أنّ المساعي التركية هي أيضا لصالح النظام المصري، لعلّه ينتبه إلى أنّ المسار الذي يسير فيه مهدد للنظام المحاصر الآن، وفق تعبيره.

وبشأن إمكانية الحوار مع النظام المصري، قال: "نحن لسنا جامدين إنّما عندنا حقوق".

وأضاف نائب المرشد: "هناك شيء يجب أن ننبه إليه أننا لا نمثل المعارضة كلها. ولكن إذا عرض على المعارضة كلها ونحن جزء منها بما ييسّر الأمر على الشعب المصري والمعتقلين والمختطفين وأصحاب الدماء الموجودين في مصر، بالتأكيد لا نرفض، ولو رفضنا نكون مخطئين بالتأكيد".

 

في نفس السياق