وزارة الداخلية توضح بخصوص اجراءات الحجر الصحي الشامل

نشر من طرف الشاهد في الجمعة 7 ماي 2021 - 20:18
اخر تاريخ تحديث الإثنين 14 جوان 2021 - 19:37

أعلنت وزارة الداخلية أنه يستثنى من الحجر الصحي الشامل وحظر الجولان، بصورة حصرية القطاعات المعنية بمواصلة تأمين استمرارية المرافق الحيوية والحياتية بناء على تراخيص (محررة بكل دقة) تسلم من قبل الهياكل والمؤسسات المسيّرة لهذه القطاعات.

وأكدت في بلاغ توضيحي صادر عنها الجمعة، أن هذه التراخيص يجب أن تقتصر على الأشخاص المدعوين فعليّا لتأمين استمرارية المرافق المسموح لها بالنشاط مع دعوتها إلى الحرص على موائمة نشاطها إلى أقصى حدّ ممكن مع قرار الحجر الصحي الشامل وتوقيت حظر الجولان.

وبينت الوزارة أن الأشخاص الذين تشملهم هذه الاستثناءات، هم المتحصلون على شارات عبور مسلمة من قبل مصالح وزارة الداخلية وأعوان وإطارات الهياكل الصحيّة العموميّة والخاصّة متى كانوا مدعوّين للتدخل في مجالات عملهم.

وأضافت أن المشمولين بهذا الاستثناء يتعلق أيضا بتأمين استمرارية المرافق الحيوية وفقا للبلاغات الصادرة عن وزارات الإشراف وعمليّات التزويد والتزوّد بالمواد الحياتيّة التي تحدد من قبل الوزارة المشرفة على كل قطاع و منتسبي المؤسّسات الإعلاميّة والصحفيّة مع دعوتها إلى الحرص على منح هذه التراخيص حصريا للأشخاص المدعوين لتأمين استمرارية هذا المرفق.

ودعت وزارة الداخلية المواطنين إلى ضرورة الالتزام بمقتضيات الحجر الصحي الشامل والاقتصار على قضاء الحاجيات الأساسية (المواد الأساسية والأدوية الضرورية، علاج الحالات الصحية المستعجلة، إجراء التحاليل الطبية الضرورية التي لا يمكن تأجيله).

ووضعت وزارة الدّاخليّة على ذمّة المواطنين أرقام النجدة التالية:

- 197 بالنسبة لوحدات الأمن الوطني

- 193 بالنسبة لوحدات الحرس الوطني.

- 198 بالنسبة لوحدات الحماية المدنية.

- 194 وحدات الحرس البحري.

وعند الضّرورة القصوى الاتصال بالإدارة العامة للعمليات بوزارة الدّاخليّة على الرّقم 71.335.000 أو الرقم الأخضر 80.10.11.11.

وكانت رئاسة الحكومة أعلنت الجمعة فرض حجر صحي شامل بكامل تراب الجمهورية بداية من يوم 9 ماي 2021 وإلى غاية يوم الأحد 16 ماي 2021.

كما فرضت حظرا للجولان على العربات والأشخاص بداية من الساعة السابعة ليلا (19:00) إلى الساعة الخامسة صباحا (5:00) من اليوم الموالي ومنع التنقل بين المدن (ويقصد بذلك التنقل بين المعتمديات داخل الولاية الواحدة) باستثناء الحالات المرخص لها والحالات الاستعجالية والخدمات الأساسية بما في ذلك حملة التلقيح.

كما أعلنت عن منع كل التجمعات والاحتفالات العائلية والثقافية والرياضية و غلق الفضاءات الترفيهية والمنتزهات ومختلف محلات الخدمات.

في نفس السياق