وزارة الصحة: أمراض التدخين تكلف الدولة 2 مليار دينار سنويا

نشر من طرف الشاهد في الإثنين 23 ماي 2022 - 21:05
اخر تاريخ تحديث الأربعاء 6 جويلية 2022 - 18:01

تكلف رعاية الأمراض الناتجة عن التدخين الدولة في تونس حوالي 2 مليار دينار سنويا اي ما يمثل 1,8 بالمائة من الناتج المحلي الاجمالي، حسب ما كشفته إدارة الرعاية الصحية التابعة لوزارة الصحة.

ويمثل التدخين، بحسب بلاغ نشرته اليوم الاثنين إدارة الرعاية الصحية، أهم أسباب الأمراض السارية في تونس والتي تتسبب في أكثر من ثلثي جملة الوفيات وتستهلك أكثر من ثلثي ميزانية العلاج بوزارة الصحة.

ويتسبب التدخين سنويا في حوالي 13.200 حالة وفاة اي ما يمثل 20 بالمائة من الوفيات في تونس وفق الدراسة الطبية والاقتصادية حول التدخين في تونس لسنة 2019، حسب ما ذكرته إدارة الرعاية الصحية.

وأشارت إدارة الرعاية الصحية إلى أن نسبة المدخنين ممن بلغت أعمارهم 15 سنة فما فوق قد بلغت 25,1 بالمائة، وفق عملية المسح الصحي لسنة 2016 فيما تقدر عدد المدخنين في الفئة العمرية بين 13 و15 سنة 11,7 بالمائة.

وتشرع وزارة الصحة تزامنا مع الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة التدخين يوم 31 ماي الجاري من كل سنة، في تفعيل عنصر مكافحة التدخين في الوسط المدرسي والجامعي من خلال تركيز الأنشطة الوقائية في الوسط المدرسي والجامعي تحت إشراف اطارات مختصة.

ويمثل تفعيل عنصر مكافحة التدخين في الوسط المدرسي والجامعي أحد المحاور الأساسية للمخطط العملي لتنفيذ استراتيجية الوطنية للوقاية ومراقبة الامراض غير السارية في مجال مكافحة التدخين، وفق ما أكدته إدارة الرعاية الصحية.

في نفس السياق