وزير إسرائيلي: من الممكن أن تنضمّ تونس إلى البلدان العربية المطبّعة

نشر من طرف الشاهد في الإثنين 18 أكتوبر 2021 - 21:24
اخر تاريخ تحديث الأحد 5 ديسمبر 2021 - 03:39

صرح وزير التعاون الاقليمي الاسرائيلي عيساوي فريج اليوم في مقابلة مع الموقع الإماراتي "ارم نيوز" أن سلطنة عمان وتونس وقطر وماليزيا من الممكن ان تنضم الى الاتفاقيات الابراهيمية، وقال ان لإسرائيل علاقات مباشرة وغير مباشرة مع جميع الدول العربية في الشرق الاوسط وحتى مع الدول المعادية.

وقال فريج "انا اتطلع للمدى البعيد، والذي فيه كل دول الشرق الاوسط تكون جزءا من تحالف اقليمي وشرق اوسط جديد" واضاف "متى سيحدث ذلك؟ هناك ديناميكية وزخم لتوسيع هذه العلاقات. كل عام، ومن الممكن كل عدة أشهر، ستكون هناك دولة ترغب بالانضمام الى هذا الاتحاد. مثل الامارات، الاردن ومصر انضموا، سلطنة من الممكن ان تنضم، تونس من الممكن ان تنضم، قطر وماليزيا من الممكن ان تنضم، جميع هذه الدول من الممكن ان تنضم، لم الامارات نعم وسلطنة عمان لا؟".

وحول المعارضة في هذه الدول تطبيع العلاقات مع اسرائيل قال فريج "التوافق والسلام ينفع جميع شعوب المنطقة، الربح والخسارة واضحة، مجرد عدم وجود اتفاق سلام هو خسارة كبيرة أكثر من الوضع الذي فيه يوجد اتفاق سلام".

وتطرق فريج صباح اليوم خلال مقابلة له مع هيئة البث الرسمية "كان" الى زيارته الاخيرة لدولة الامارات وقالت "الزيارة كانت هامة جدا وموضوعية، جلسنا مع وزراء من دول المنطقة على مدار يومين وناقشنا تطوير العلاقات، لا يوجد لي ايه تفاصيل حول التكاليف والتمويل".

ووو

 

في نفس السياق